وصفي قبها.. نفس كبيرة تعب في مرادها الجسم

 

 

يوم الخميس 6ربيع الآخر 1443ه، الموافق 11تشرين ثاني/نوفمبر2021 أعلن عن وفاة المهندس(وصفي عزات قبها) واسم العائلة المعروفة(قبها) أحيانا يكتب بالكاف(كبها).

توفي(أبو أسامة) في مشفى ابن سينا التخصصي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، بعد شهرين من مكوثه تحت العلاج من فايروس كورونا وتبعاته.

كانت ألسنتنا تلهج بالدعاء أن يتجاوز هذا المرض ويتعافى، ولكن قدّر الله وما شاء فعل.

وتم تشييع الجثمان من مسجد مخيم جنين الكبير إلى مقبرة الشهداء في المخيم بعد صلاة الجمعة 12/11/2021م بحضور الآلاف في جنازة مهيبة هرع للمشاركة فيها أناس من أقصى جنوب محافظة الخليل وحتى جنين في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى من حضر من مناطق فلسطين48 (عشيرة قبها لها امتداد كبير في منطقة المثلث ووادي عارة)

خطب خطبة الجمعة د. إبراهيم أبو سالم أحد أئمة الصلاة في المسجد الأقصى المبارك أشاد فيها بمناقب الفقيد ومزاياه.

وتم افتتاح بيت العزاء ساحة نادي مخيم جنين، وهي لا تفتح عادة إلا لعزاء الشهداء، وتقاطرت الوفود من شتى المناطق لتقديم التعازي لأهله وأحبته ورفاقه في الأسر والمقاومة.

كثيرون كتبوا عن الراحل، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي برثائه، وحمل بعضها أناشيد ومقاطع من أقواله ولا أدري ما الذي سأضيفه فيما أكتب عن الراحل؟!

أما لماذا كان التشييع والدفن في مخيم جنين، فعلمت أن هذه كانت وصيته التي نفذت بعناية وهو ليس غريبا عن المخيم، فلطالما كان حاضرا في ساحاته وبيوته في ذروة انتفاضة الأقصى (2000-2005) وفي السنوات الأخيرة لم يترك مناسبة أو فعالية تتعلق بالأسرى والشهداء في المخيم إلا وكان حاضرا فيها وله كلمة يلقيها تحض على السير على نهج المقاومة والوحدة الوطنية ونصرة الأسرى.

وعائليا زوجته من المخيم، واثنتان من بناته الست (له ابن وستة بنات) متزوجتان في المخيم، وإحداهما متزوجة من نجل الأسير الشيخ جمال أبو الهيجا المحكوم بالمؤبد 9 مرات في سجون الاحتلال، وبالمناسبة بيت الشيخ جمال لطالما استقبل الراحل كفرد منه، بل إن لوصفي صورة في صالون البيت معلقة منذ 15 عاما.

وهو أصلا ابن بلدة برطعة وهي بلدة شطرها الاحتلال إلى شطرين بعد اتفاقيات التهدئة سنة1949 فأصبح الشطر الغربي(إسرائيليا) سكانه يعيشون الحالة والظروف التي يعيشها أهل فلسطين في مناطق ال48، أما الشطر الشرقي فهو جزء من الضفة الغربية، وبعد إنشاء جدار الفصل العنصري بعد عملية السور الواقي سنة2002 صار الجزء الشرقي ضمن مناطق تعرف بـ(خلف الجدار) أي أن الدخول إلى هناك يحتاج إلى تصريح خاصة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وقد تم منع وصفي من حق الدخول والإقامة هناك حيث الأب والأم-رحمهما الله- والأهل والأقارب وظل مقيما في شقة متواضعة في مدينة جنين.

وبالتالي لا يمكن للمشيعين دخول(برطعة) والاحتلال على الأغلب لن يوافق على دخول الجثمان إلى هناك، إضافة إلى ما ذكرت عن وصية الراحل.

ويضاف إلى ذلك أن مخيم جنين كان ومازال أيقونة مميزة للمقاومة، فهو لم يعرف الهدوء إلا فترات قليلة منذ عقدين، والراحل هو أحد رموز المقاومة.

الكتابة عن أصحاب الهمم العالية من الرجال أمر ليس سهلا، خاصة لمن هم مثلي، ممن رصيده لا يذكر ولكن من باب الوفاء والتقدير والاعتراف بالدرجة الأدنى أمامهم تجرأت على الكتابة عن رجل عظيم بمعنى الكلمة، وأبدأ بالقول أن وصفي ابن حركة الإخوان المسلمين، ثم ابن ابنتها(حركة المقاومة الإسلامية حماس) وأحد أبرز قادتها في الضفة الغربية، لم يتردد في انتقاد ما يراه يستحق النقد لحركته وقياداتها علنا، مع احتفاظه واعتزازه وإخلاصه في انتمائه لها ودفع أثمان هذا الانتماء الباهظة...لقد سار حتى مماته على درب ذات الشوكة.

انتماء وإخلاص جرّ عليه سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية، لدرجة أنني مرة سألته قبل سنوات كم مجموع ما مكثته من وقت خارج السجن منذ 2002 فقال: أقل من سنة!

فلم يكن يخرج من السجن الإسرائيلي حتى يعود له مجددا صابرا محتسبا، رغم أنه مريض بالضغط والسكري وغيره، مما يجعله من أصحاب الأعذار، ولكنه لم يكن يرى نفسه إلا صاحب رسالة وحامل همّ قضية كبيرة.

وحتى قبل شهور جاءت قوات الاحتلال لاعتقاله من منزله ولم يكن موجودا، وظل مطاردا ومطلوبا لقوات الاحتلال حتى دخوله المشفى مريضا بكورونا.

عمل رئيسا لقسم الهندسة في بلدية جنين، ثم تولى وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية العاشرة التي شكلتها حماس يعيد فوزها في انتخابات 2006، ووزير دولة في الحكومة الحادية عشرة قبل الانقسام في 2007، وامتاز بتواضع ملحوظ، قربه من قلوب الناس.

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه البخاري عن ابن عمر-رضي الله عنهما-

(إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ المِائَةِ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً )

ووصفي بشهادة من أحبه، ومن لم يحبه-إذا كان منصفا- من الرواحل في فلسطين، فلم يكن يترك فعالية تخص الأسرى، من استقبال أو وقفات تضامنية أو مسيرات إلا وتجده حاضرا من محافظة الخليل جنوبا وحتى نابلس وطولكرم وقلقيلية شمالا مرورا برام الله وبيت لحم.

بل قبل دخوله المشفى بساعات كان في وقفة تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام(علاء الأعرج).

لم يكن يترك بيت عزاء إلا ويرتاده معزيا، خاصة بيوت عزاء ذوي الأسرى والشهداء، ولم يكن يتخلف عن دعوة لحضور حفل زفاف أسير محرر، أو نجل شهيد...لقد كان رغم مرضه بالضغط والسكري وتقدمه في السن صاحب طاقة عجيبة لا تكاد تجدها عند شاب فتي.

كان وصفي يتحمل النقد الشخصي، وأتذكر غضبي وامتعاضي من استشهاده بأحد الكتب باعتباره مفسرا لحدث سياسي مفصلي، فلقيته وقلت له:سأكتب نقدا عنك دون ذكر اسمك صراحة ولكن سأذكر درجتك  العلمية ومنصبك السابق، فابتسم بود وقال:خذ راحتك.

حدثني أنه في مقابلة  إعلامية تحدث مستشهدا بمقال لي(هل يمكن اختراق المجتمع الإسرائيلي حقا؟!) :-

https://www.aljazeera.net/blogs/2020/2/20/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%AD%D9%82%D8%A7

لدرجة أنه كما أوضح لي قرأ كامل المقال تقريبا، وبدا وكأنه يلتمس مني عذرا إذ لم يشر إلى عنوان المقال أو كاتبه(أنا) فقلت له:هذا شرف لي، والناس لا يقرؤون عموما، فأنت نشرت الفكرة بطريقة عملية، ولا داعي أن تذكر اسمي...فطلب مني نسخة من كتاب(رحلة إلى إسرائيل) الوارد ذكره في المقال المذكور.

كل من عرف وصفي ولو قليلا يمكنه الكتابة والحديث عنه والجامع لكل هؤلاء وحديثهم أنه رجل عظيم النفس، عالي الهمة، يحمل همّ قضية فلسطين والأسرى، وكأنها قضيته الشخصية، ويتجسد فيه قول أبي الطيب المتنبي:-

وإذا كانت النفوس كبارا**تعبت في مرادها الأجسام

رحم الله عبده وصفي قبها، وجزاه عن فلسطين والأسرى وذويهم خير الجزاء، فما عرفنا عنه إلا الصدح بالحق والجرأة والشجاعة ولا نزكي على الله أحدا.

إنا لله وإنا إليه راجعون                                                                                                                                                                                                                                                               

،،،،،،

تم النشر الخميس  13 ربيع الآخر 1443هـ ، 18/11/2021م

https://www.aljazeera.net/blogs/2021/11/18/%D9%88%D8%B5%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%86%D9%81%D8%B3-%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%87%D8%A7

 

 

 

  

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدولة القُطرية الحديثة تمنع إنقاذ الأقصى!

ونحن نعيش ذكرى فتح القدس...